يهدف البرنامج إلى إعداد وتأهيل مرشدين متخصصين مزودين بالخبرة في مجال الإرشاد الأسري من النواحي: المعرفية والمهارية والأخلاقية للتمكن من مزاولة مهنة الإرشاد في مراكز مهنية إرشادية مختلفة (تربوية، اجتماعية، صحية،...الخ)، أو مزاولة مهنة الإرشاد تحت إشراف مرشد أسري مرخص، وذلك عن طريق:
  • تزويدهم بالمعارف والنظريات المتعلقة بالإرشاد الأسري، والأسس النظرية والمعرفية للأداء الوظيفي الأسري السوي واللاسوي، مع ربطها بالواقع العملي في المجتمع المحلي.
  • تدريبهم على استخدام أساليب تشخيص المشكلات الأسرية بتطبيق أدوات واختبارات الإرشاد الأسري، وفق الشروط والمعايير القياسية، مثل: الجينوغرام.
  • إكسابهم القدرة على تخطيط وتصميم وتطبيق برامج التدخل الخاصة بالإرشاد الأسري، ووضع الخطط العلاجية في إطار مفهوم النسق الأسري.
  • تدريبهم على مهارات الإرشاد الأسري، كإجراء المقابلة الإرشادية الأسرية، ومهارات الاستماع والتواصل الإرشادي الأسري، وإعداد الملف الأسري، وبناء العلاقة الإرشادية مع الحالة الأسرية، واستخدام فنيات الإرشاد الأسري.
  • توعيتهم بأخلاقيات المرشد الأسري، والتبعات القانونية المترتبة على عدم الالتزام بها.
  • تنمية الشخصية الايجابية التي تتسم بالاتصال الفعال، والتفكير الناقد والإبداعي،  والقدرة على التنمية الذاتية مهنياً وفنياً وتكنولوجياً.
  • تدريبهم على الأسلوب الصحيح في كتابة الأبحاث العلمية.
يتوقع من الطالب بعد نهاية البرنامج أن يكون قادرا على:

  1. أن يستوعب نظريات ونماذج الإرشاد الأسري، ويربطها بالواقع العملي في المجتمع المحلي.
  2. أن يطبق فنيات ومهارات الإرشاد الأسري، مثل: إجراء المقابلة الأسرية، والاستماع العاكس والنشط، وبناء العلاقة الإرشادية مع الحالة الأسرية
  3. أن يشخص المشكلات النفسية الأسرية باستخدام الأدوات الإرشادية الأسرية المختلفة مثل الجينوغرام الأسري، والاختبارات النفسية المختلفة.
  4. أن يصمم البرامج الإرشادية الأسرية التي تناسب طبيعة الحالة التي يتعامل معها.
  5. أن ينتج بحوث علمية في مجال الارشاد الأسري باستخدام مهارات التفكير التحليلي والنقدي والتواصل الفعال مع الآخرين وتقنية المعلومات.
يشترط للقبول في هذا البرنامج ما يلي :

  • أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس من جامعة البحرين أو ما يعادلها من الجامعات الأخرى التي تعترف بها جامعة البحرين في علم النفس، أو التربية، أو الفئات الخاصة، أو الخدمة الاجتماعية، وبمعدل تراكمي لا يقل عن 2.67 من 4 حسب نظام النقاط أو ما يعادله. وتكون له خبرة عملية مناسبة.
  • أن ينجح في المقابلة الشخصية التي يشترطها القسم.
  • أن يكون حاصلاً على شهادة التوفل في اللغة الإنجليزية أو ما يعادلها بدرجة يحددها القسم، أو اجتياز مقررين استدراكيين في اللغة الإنجليزية، ويلغى قبول الطالب في حالة عدم اجتياز هذين المقررين للمرة الثانية.
  • اجتياز اختبار تحريري في اللغة الإنجليزية يعده مركز اللغة الإنجليزية بالجامعة، ومن لا يجتاز هذا الاختبار عليه دراسة مقررين في اللغة الإنجليزية.
  • يمكن قبول حملة البكالوريوس من التخصصات الأخرى والذين يستوفون الشروط الواردة في البنود ( 1-2-3) شريطة دراستهم لثلاث مقررات استدراكية في علم النفس، وهي: مقدمة في علم النفس، علم نفس الطفولة والمراهقة، علم النفس الاجتماعي، ولا تحتسب ساعات هذه المقررات الاستدراكية ضمن الساعات المعتمدة المطلوبة للدبلوم العالي والماجستير.
  • أن يقدم توصيتين من أساتذة أكاديميين أو من مرجعيات مهنية مشهود لها في المجال.
  • يكون الحد الأدنى لإنهاء متطلبات الدبلوم العالي فصلين دراسيين، والحد الأقصى خمسة فصول دراسية.
  • أما بالنسبة للماجستير يكون الحد الأقصى لإنهاء متطلبات الماجستير – بما فيها مرحلة الدبلوم العالي– ثمانية فصول دراسية.



شروط الحصول على درجة الدبوم العالي والماجستير في الإرشاد الأسري


  1. يشترط لنيل الطالب درجة الدبلوم العالي حصوله على معدل تراكمي لا يقل عن (3.0) من (4.0) حسب نظام النقاط، وإنهاؤه كافة المقررات الدراسية للبرنامج بنجاح
  2. يُمنح الطالب درجة الماجستير في الإرشاد الأسري بعد أن يجتاز بنجاح (36) ساعة معتمدة، واستيفاء جميع متطلبات الحصول على درجة الماجستير وفق نظام برامج الدراسات العليا لجامعة البحرين.
  3. يشترط لنيل الطالب درجة الماجستير إتمام جميع ساعات البرنامج بنجاح وحصوله على معدل تراكمي لا يقل عن (3.0) من (4.0) حسب نظام النقاط، وقبول أطروحته بتقدير لا يقل عن (B).
  4. تقدير النجاح في مقررات برامج الدراسات العليا (B) على الأقل، ويعد الطالب ناجحاً إذا حصل في مقررين دراسيين فقط على تقدير (B-) أو (C+).