في اليوم العالمي لمكافحة المخدرات

جامعة البحرين تطلق مبادرة وطنية لمكافحة المخدرات


عميدة شؤون الطلبة في جامعة البحرين خلال مشاركتها في احتفالية مكافحة المخدراتأعلنت عميدة شؤون الطلبة في جامعة البحرين الدكتورة فاطمة محمد المالكي، إطلاق مبادرة وطنية لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، وذلك خلال مشاركتها في احتفالية اليوم العالمي لمكافحة المخدرات، التي نظمتها الإدارة العامة والأدلة الجنائية بوزارة الداخلية.

وقالت د. المالكي، خلال ورقة عمل قدمتها عبر الفضاء الإلكتروني: "إن جامعة البحرين سوف تبدأ في تنظيم حملة وطنية، فـي بـدايـة الفـصـل الـدراسي الأول، تهدف من خلالها إلى توعية طلبة جامعة البحرين، بأضرار المخدرات وكيفية مكافحتها، بعنوان: "مجتمع شبابي بلا مخدرات"، وذلك برعاية رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة".

وأوضحت د. المالكي أن هذه المبادرة سوف تنظم في كـل عـام دراسي، بالتنـسيـق مـع جهـات مساندة تتمثل في: وزارة الداخلية، ووزارة الصحة، والكليات الأكاديمية المعنية في الجامعة، ودائرة الإعلام والعلاقات الجامعية بالجامعة، بالإضافة إلى مساعدة الطلبة من الجمعيات والأندية في تنظيم هذه الحملة.

وأكدت د. المالكي أن الحملة سوف ستستمر لمدة أسبوع، يتم خلالها نشر ثقافة مجتمعية رافضة لتعاطي المواد المخدرة، ورفع وعي طلبة الجامعة والشباب، من خلال عرض الورش واللقاءات المتخصصة في الكليات، والتعريف بالأسرة ودورها في تأسيس أسرة متماسكة، والتوعية بمراحل النمو المختلفة لمرحلتي الطفولة والمراهقة، وكذلك بيان الدور الإعلامي لمواجهة مشكلة المخدرات، وتزويد شخصية الطالب الجامعي بالأنظمة والقوانين المحلية، بالإضافة إلى مشاركة الأعضاء الأكاديميين من الأساتذة في هذا الأسبوع، بتوعية الطلبة ودفعهم لكتابة أبحاث تخص الموضوع.

وأشارت د. المالكي إلى "أن جامعة البحرين ارتأت تنظيم هذه المبادرة من باب الشراكة المجتمعية، وتهدف كمؤسسة تعليمية إلى التركيز على فئة طلبة الجامعة، حيث يشكل وجودهم العدد الأكبر لفئة المراهقين والشباب، وهم المحرك الأول للحياة في المجتمع، والقلب النابض المجدد والمطور، فالشباب هم طليعة المجتمع، وعموده الفقري، وقوته النشطة والفاعلة، القادرة على قهر التحديات، وتجاوز العقبات التي تحول دون قيامهم بأدوارهم المجتمعية".

يذكر أن الأمم المتحدة أقرت اليوم العالمي لمكافحة المخدرات والاتجار غير المشروع،ويتم الاحتفال بهذا اليوم في يوم 26 يونيو من كل عام.