شاشة العرض خلال الدورة


استعرضت دورة متخصصة في جامعة البحرين أبرز العمليات البتروكيميائية في منطقة الخليج وطرق المراقبة والقياس والتحكم المختلفة فيها.

ونظم الدورة المتخصصة مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة البحرين، بالتعاون مع قسم الهندسة الكيميائية في كلية الهندسة، عبر تقنية الاتصال المرئي.

وشارك في الدورة - التي أقيمت خلال ثلاثة أيام - مهندسو شركة يوكوجاوا الشرق الأوسط وأفريقيا التي تعد من أبرز الشركات العالمية وأكثرها انتشاراً في منطقة الخليج في مجال أتمتة العمليات النفطية والبتروكيميائية وتعتبر هذه الدورة التدريبية فريدة من نوعها حيث إنها تُقدم عمليات النفط والغاز ضمن إطار قياس العمليات والتحكم فيها، وهو جوهر عمل شركات الأتمتة

وخلال أيام الدورة التي عقدت عبر المنصة الافتراضية (مايكروسوفت تيمز)، قدم أستاذا الهندسة الكيميائية في كلية الهندسة الدكتور محمد علي بن شمس، والدكتور الأمين محمد الكنزي، شرحاً مسهباً عن التقنيات الصناعية الكيميائية ذات الصلة بمشاريع الشركة المختلفة، بدءاً باستخراج وفصل النفط الخام والغاز المصاحب من المكامن التقليدية وغير التقليدية، مروراً بعمليات تكرير النفط، وصولاً إلى إنتاج الكيماويات المتخصصة كالأسمدة والبوليمرات.

وقدمت الدورة شرحاً عن أنواع النفط الخام العالمية، وطرق تصنيفها، واستعرضت أبرز التقنيات المتعلقة باستخراج النفط الخام والغاز المصاحب من الحقول العالية والمنخفضة من حيث الضغط، وأبرز أساليب مراقبتها والتحكم فيها.

وتعرف المشاركين على أبرز عمليات الفصل الفيزيائي والكيميائي البسيطة والمعقدة التي تتم في مصافي النفط، خصوصاً تلك الواقعة في منطقة الخليج العربي.

واختتمت الدورة - التي شهدت تفاعلاً ملحوظاً - بتسليط الضوء على أبرز العمليات البتروكيميائية في منطقة الخليج وطرق المراقبة والقياس والتحكم المختلفة بها. وشارك في الدورة نحو 90 مشاركاً من: مملكة البحرين، والمملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة.