بمشاركة أكاديميين وباحثين ومدراء عالميين

جامعة البحرين تقيم المؤتمر الدولي الأول للكيمياء الأربعاء


 تلوث الهواء  الصرف الصناعي وتلوث المياه  نفايات البلاستيك


يقيم قسم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة البحرين يوم الأربعاء (23 يونيو 2021) وعلى مدى يومين متتالين، فعاليات المؤتمر الدولي الأول للكيمياء تحت شعار: "الاتجاهات الحديثة في الكيمياء البيئية"، بمشاركة عدد كبير من أساتذة جامعة البحرين، وجامعات عالمية، وأعضاء من المراكز البحثية، ومختصين ومهتمين في مجالات علوم البيئة المختلفة.

ويهدف المؤتمر - الذي سيقام تحت رعاية رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة عن بُعد عبر منصة ميكروسوفت تيمز - إلى إلقاء الضوء على آخر التطورات العلمية النظرية والتطبيقية في مجالات الكيمياء البيئية. كما سيوفر المؤتمر منصة متعددة التخصصات للأكاديميين والباحثين الصناعيين لتقديم ومناقشة أحدث التطورات، والاتجاهات والاهتمامات المرتبطة بالكيمياء والبيئة، بالإضافة إلى التحديات والحلول العملية في مجال الكيمياء البيئية.

ومن المقرر أن تتناول الجلسات العلمية للمؤتمر مجموعة من المحاضرات المرجعية تشمل عدة محاور منها: التلوث البيئي وتأثيره في الصحة، وتنقية المياه ومعالجة مياه الصرف الصناعي، وطرق مكافحة تلوث الهواء، والبلاستيك المتحلل حيوياً، وأنظمة مراقبة التآكل البيئي، وتكنولوجيا النانو لإنتاج مواد صديقة للبيئة.

يشارك في المؤتمر من كلية العلوم في جامعة البحرين كل من: أستاذ الكيمياء الفيزيائية الدكتور محمد سليم أختر، وأستاذ الكيمياء التحليلية الدكتور أيمن حلمي كامل. والأستاذ المشارك في الكيمياء التحليلية الدكتور أحمد محمد حفناوي، والأستاذ المشارك في الكيمياء غير العضوية الدكتور أحمد عبدالفتاح مأمون. كما يشارك أستاذ الميكروبيولوجي والتكنولوجيا الحيوية البيئية من جامعة الخليج العربي الدكتور وائل المسلماني.

وسيتحدث في المؤتمر كل من: الدكتور عمار سليم من المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي بالمملكة العربية السعودية، وأستاذ الكيمياء التحليلية بجامعة جدة بالمملكة العربية السعودية الدكتور عمرو ياقوت، وأستاذ العلوم البيئية في كلية العلوم بجامعة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية الدكتور إبراهيم حسن، وأستاذة العلوم البيئية من كلية العلوم بجامعة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية الدكتورة منال فوزي، وأستاذة التلوث البيئي ومديرة الوظائف والخريجين لدرجة الماجستير في التكنولوجيا البيئية - مركز السياسة البيئية - بالكلية الإمبريالية بلندن في المملكة المتحدة الدكتورة ساندرا أندرو، وأستاذ علوم الصحة البيئية في مركز أبحاث الصحة بولاية نيويورك في الولايات المتحدة الدكتور حيدر الخواجة، وأستاذ المتبلمرات المتحللة بيئياً بالمركز القومي للبحوث في إيطاليا الدكتور ماريو مالينكونيكو، وأستاذ علوم المواد في جامعة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية الدكتور شريف حسين قنديل، وأستاذ الكيمياء البيئية في جامعة شنغهاي للعلوم والتكنولوجيا بالصين الدكتور وي لي، وأستاذ الكيمياء التطبيقية في معهد هويان للتكنولوجيا بالصين نيسار علي.